تقويم الأسنان الشفاف 2022 | الطريقة والأسعار والتجارب

محتويات المقالة

نقدم لكم في هذا المقال كل ما يخص تقويم الاسنان الشفاف وشكله وتكلفة وسعر عمل تقويم الاسنان الشفاف بالإضافة إلى تجربتي مع التقويم الشفاف ايضا بعض النصائح اللازمة لتركيبه.

تقويم الاسنان الشفاف

أول ما يخطر على البال عند ذكر تقويم الأسنان هو التقويم المعدني المعتاد والذي يكره البعض شكله ولونه ومظهرهم أو ابتسامتهم به، وجاء تقويم الاسنان الشفاف كحلاً بارزاً استطاع أن يجمع بين الحاجة التجميلية لضبط الأسنان وتقويمها وتغلب على عيوب المظهر المحرج للتقويم العادي بحيث أنه يكاد يكون غير مرئي على الإطلاق.

ذلك لأن بعض الناس يتجنبون الضحك والابتسامة وكثرة الحديث في الأماكن العامة وأمام الغرباء بسبب كرههم لمظهره وشعورهم بالحرج منه. ومع التقدم بالعمر يزيد الإحساس بالإحراج من الظهور في الأماكن العامة والمناسبات الاجتماعية وأحياناً أماكن العمل نفسها بصفيّ تقويم داكن على أسنانك وقد يعيد لك ذكريات تلك الفترة المظلمة من طفولتك. ولأجل هذا حرص طب تجميل الأسنان على تقديم حلول بديلة تؤدي نفس الغرض والنتيجة لكن بعيوب أقل وثقة أكبر بالنفس.

 

ما هو تقويم الاسنان الشفاف؟

تقويم الاسنان الشفاف هو تقويم غير مرئي أكثر مرونة من تقويم الأسنان المعدني الداكن والأسلاك الواضحة من أجل علاج مشاكل الأسنان مثل تعديل الأسنان المعوجة وغير المتناسقة والمتباعدة وإعادتها إلى صف واحد طبيعي المظهر وعدم فقدان الثقة بالنفس أثناء الابتسامة.

الفارق الأكبر هو أن شكل تقويم الاسنان الشفاف أقل حدة وظهوراً من التقويم العادي حتى أنه بالإمكان عدم رؤيته على الإطلاق في بعض الأحيان او عدم الانتباه لوجوده من الأساس لأن العامل الرئيسي في صناعته وتركيبه يعتمد على أن يكون لونه عاجياً مقارباً للون الطبيعي للأسنان قدر الإمكان وهو ما يساعده على الاختفاء.

التقويم الشفاف المتحرك انفزالاين

تكلفة تقويم الأسنان الشفاف (الانفزلاين)

يختلف سعر تقويم الأسنان الشفاف (الانفزلاين) بناء على عدة عوامل وهي:

– نوع الحالة التي يتم علاجها (سهلة، بسيطة، صعبة).

– عدد القوالب المستخدمة خلال فترة العلاج.

– المدة التي يستغرقها العلاج.

– نوع وعدد الأسنان التي يتم صنع قوالب الانفزلاين لها.

ويبدأ سعر تقويم الانفزلاين في المملكة العربية السعودية من 10,000 للحالات المتوسطة والبسيطة تبعاً للحالة ليصل حتى 30,000 الف ريال.

ولكن من الجيد أنه قد يتم دفع المبلغ على دفعات يتم تقسيمها طول فترة العلاج ولتسطيع معرفة تكلفة حالتك يتطلب ذلك كشف استشاري تقويم الأسنان وبعدها سيطلعك على كامل التكلفة من الدفعة الأولى وباقي الدفعات خلال مدة العلاج.

أما سعر التقويم الشفاف في عيادات جرين دنت فهو متوافق تماماً مع امكانيات وخبرات الطبيب استشاري تقويم الأسنان الدكتور أحمد عبداللطيف بخاري الحاصل على أعلى درجة علمية في تخصص طب تقويم الأسنان والوجه والفكين مع خبرة عملية عالية في نفس المجال كما ان الدكتور أحمد بخاري معتمد رسميا من شركة انفزالاين الأصلية وباستخدام تقنية جهاز الأي تيرو المرخص ايضا من شركة انفزالاين وكما اسلفنا سابقا ان السعر يعتمد على نوع الحالة لذلك فهو يترواح في عيادات جرين دنت ما بين 10,000 ريال سعودي وحتى 25,000 ريال سعودي.

ونحن دائما ننصح المرضى بعدم الاعتماد على الاسعار والعروض في مواقع الانترنت لانها غير دقيقة فلكل حالة طريقة علاجها المختلفة، على سبيل المثال بعض الحالات تتطلب علاج فك واحد فقط ولا حاجة لتقويم الفكين لذلك هنا يختلف السعر تماما وقد يصل الى النصف! فالأفضل دائما هو زيارة الطبيب المختص بتقويم الأسنان وعمل الكشف اللازم لمعرفة خطة العلاج اللازمة مع السعر بشكل واضح ودقيق وبهذه المناسبة نقدم خصم 50% على كشفية استشاري تقويم الأسنان الدكتور أحمد عبداللطيف بخاري، اضغط هنا لطلب موعد كشف بخصم 50%

يتوفر في عيادات جرين دنت نخبة من الأطباء الاشتاريين السعوديين في تخصصات طب الأسنان المختلفة فقد يحتاج مريض تقويم الاسنان الى طبيب جراحة اللثة او تعويض بعض الاسنان مع طبيب التركيبات ومن الافضل ان يتم ذلك ضمن فريق من الاطباء تحت سقف واحد وفي عيادة واحدة، وهذا فارق ممتاز يجعل عيادة جرين دنت تتوفق على غيرها الكثير من العيادات الاخرى.

الدكتور أحمد عبداللطيف بخاري

  •  استشاري تقويم الأسنان والوجه والفكين
  • زمالة كلية الجراحين الملكية بإدنبرة

تجربتي مع تقويم الأسنان الشفاف (الانفزلاين)

هل تجربتي مع التقويم المتحرك الشفاف ستكون ناجحة حقاً؟ هل هكذا يتردد إلى ذهنك هذا السؤال؟ تملك ابتسامة جميلة تأثر بها القلوب، في حالة كانت أسنانك وابتسامتك خالية من العيوب، بيضاء كالثلج، وتصطف على صف واحد دون تعوجات. يخجل الجميع من تعوجات أسنانه عند الابتسامة، بل يفضل البعض عدم الابتسامة أو تغطية فمه وقت الضحك خجلاً من أسنانه.

تجربة الأستاذة ورد مع تقويم الانفزلاين الشفاف:

اسناني كان بينها فراغات كبيره يعني ما في سنين جنب بعض والانياب مرتفعه على فوق، واذا فكيتيه تركبيه بدفعه جديده طبعا على حسب المكان اللي تسوي فيه التقويم، اهم شي تروحي لمكان مضمون وسمعته حلوه، واستخيري وربي يكتب اللي فيه الخير، وكل شخص وله رأيه، انا الصراحه ارتحت فيه وما ندمت ابداً اني ركبته.

تجربة العنود مع تقويم الانفزلاين الشفاف:

تروي قصتها التي بدأت في أكتوبر عام 2020 قائلة “لقد استخدمت حوالي 14 قالب مختلف، ففي البداية لقد كنت أرتدي القالب الواحد حوالي 14 يوم، ومن ثم يغيره الطبيب لي، وصولاً للقالب الرابع.

استخدمت -بداية من القالب الرابع- القالب الواحد لمدة 7 أيام فقط، لقد انتهيت من علاجي في فبراير عام 2021.

ختاماً تجربتي مع التقويم الشفاف كانت رائعة، لم تكن مؤلمة، ولا تسبب الإحراج كالتقويم المعدني، ولم أكن أعاني في إزالته أو إعادة ارتدائه مرة أخرى.

اقراء ايضا مقال عن زراعة الأسنان

المرشحون لتركيب تقويم الاسنان الشفاف

أفضل المرشحين لتركيب تقويم الأسنان الشفاف هم الذين يعانون من مشاكل بسيطة أو متوسطة في الأسنان ضمن نطاق المشاكل التي تحتاج لتقويم الأسنان بالتأكيد. وأكثر المشاكل شيوعاً هي:

  • – الأشخاص الذين يعانون وجود تلاصق شديد بين الأسنان مما يجعلها غير مستوية.
  • – الأشخاص الذين يعانون من وجود تباعد أيضاً بين الأسنان مما يعطي لها شكلاً غير جذاباً.
  • – الأشخاص الذين لديهم أسنان غير متناسقة ومعوجة.
  • – مشاكل في العض أو الضغط على الاسنان والذي يجب أن يكون بقدر طبيعي معين
  • – الأسنان المزاحمة لبعضها البعض والتي تكون متلاصقة بدرجة أكبر من اللازم فيتغير موضعها وانتظامها الطبيعي
  • – الأسنان المتباعدة وتعاني من وجود مسافة كبيرة بينها وبين بعضها
  • – الأسنان المعوجة وغير المنتظمة بأي شكل آخر
  • – لا ينصح باستخدامه للأطفال وغالبا لا يكون شكل تقويم الاسنان الشفاف فارقاً عن التقويم العادي لهم فكلها نتيجة واحدة إلا أن المشكلة الحقيقية تبدأ في فترة المراهقة عندما يبدأ المراهق في الاهتمام بمظهره والتوتر منه أمام الآخرين فيكون من الجيد مساعدته بإخفاء التقويم المعدني الظاهر.
  • من المؤكد أن أهم صفات المرشح للتقويم أن يتمتع بفم صحي وسليم ولا يعاني من أية مشاكل أو التهابات أو عدوى أو تسوس في الأسنان ودائماً ما يبدأ الطبيب بعلاج جميع تلك المشاكل اولاً وحتى زراعة الأسنان الناقصة والذي يكون أحياناً هدفاً بحد ذاته للتقويم قبل الانتقال لخطوة تركيب التقويم لضبط كل الأسنان سوية.

قبل تركيب تقويم الاسنان الشفاف

من المهم أن تفكر في عدة أمور قبل الإقبال على تركيب تقويم الاسنان الشفاف ومن أهم تلك الأمور تحديد ميزانيتك المادية التي تستطيع إنفاقها بالإضافة إلى اختيار الطبيب المناسب والذي ترتاح له وتثق بخبرته.

كما أنه يفضل أن تحدد سبب احتياجك للتقويم الشفاف وما إن كانت الحاجة له ملحة مثل عملك في العلاقات العامة مثلاً وحاجتك للظهور في المناسبات العامة دائماً ومقابلة أشخاص جدد كل يوم سيكون من الصعب احتمال التوتر الذي قد يسببه لك مظهر التقويم العادي.

بإمكانك دوماً تجربة شكل تقويم الاسنان الشفاف والاطمئنان لراحتك له قبل اتخاذ القرار النهائي واستخدامه بشكل دائم لأشهر عديدة متواصلة. إذا كانت لديك أية أسئلة تثير قلقك اعرضها على طبيبك في الجلسة الأولى وقبل البدء حتى يطمئن قلبك تماماً.

خطوات تركيب تقويم الأسنان الشفاف

1- في البداية يتم التأكد من صحة الأسنان بالكامل وعدم وجود أي تسوس أو التهابات.

2- في حالة وجود التهابات لابد من علاجها قبل تركيب التقويم.

3- يقوم الطبيب بعرض أنواع التقويم الشفاف لكي يختار منها ما يتناسب معه.

4- يأخذ الطبيب حجم الفك شكله لكي يرسل المقاس الخاص به للمعمل للقيام بتشكيل تقويم يتناسب مع هذا الشخص.

5- بعد فترة معينة يرسل المعمل التقويم للطبيب ليجربه على الحالة وإذا كان يحتاج بعض التعديلات يتم إعادته إلى المعمل مرة ثانية لضبطه جيداً.

6- بعدها يقوم الطبيب بتركيب التقويم ويتم متابعة الحالة مع الطبيب من وقت لآخر.

بعد تقويم الاسنان الشفاف

نتائج تركيب التقويم أيا كان نوعه ليست فورية بالطبع وتعتمد فترة العلاج بشكل عام على أي أنواع تقويم الاسنان الشفاف تستخدم وحالة أسنانك ومقدار الضبط الذي تحتاجه. تطول مدة استخدام التقويم لتتراوح ما بين 18 شهراً أو 30 شهراً في بعض الأحيان حتى تصل مع طبيبك لنتيجة مرضية قدر الإمكان.

يجب زيارة الطبيب مرة كل شهر أو 6 أسابيع بشكل دوري لإعادة ضبط التقويم ليصبح أكثر فعالية وتسجيل التقدم الذي تحققه ومدى فعالية التقويم مع أسنانك.

يتم الذهاب إلى الطبيب بشكل دوري كل شهر مثلاً للتأكد من أن التقويم في الوضع الصحيح ومعرفة الطبيب مدى استجابة الأسنان للتقويم.

لابد من تنظيف التقويم جيداً حيث إنه يحتاج إلى عناية معينة لعدم تكون الطعام والمشروبات به مما يسبب العديد من المشاكل فالتقويم الشفاف من الممكن تركيبه وخلعه بكل سهولة في المنزل،

بعض أنواع تقويم الاسنان الشفاف وغالباً ما يكون النوع الخفي يحتاج لاستخدام أنواع خاصة من المحاليل المعقمة ذات التكلفة العالية لذلك يفضل أن تضع هذه المعلومة في اعتبارك عند احتساب ميزانيتك قبل البدء.

الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف والعادي

تبدأ عادة الحيرة بين التقويم الشفاف والمعدني بالنسبة لأصحاب الأسنان غير المصفوفة والذين يرغبون في تغيير شكل أسنانهم وتجميلها، وحتى ينتهون منها تماماً من هذه الحيرة يجب ان يتعرفوا على الفرق بين التقويمين حتى يختاروا من بينهما الأنسب لحالتهم

الشكل: التقويم المعدني كما هو متعارف عليه منه على شكل السلك والأخر على شكل الحبيبات أما الشفاف فهو بلاستيكي غير ملحوظ لذلك يفضله البعض.

المدة: فترة العلاج بالنسبة للتقويم الشفاف أقصر كما أن الذهاب إلى الطبيب يكون أقل بكثير مقارنة بالتقويم المعدني.

الحالة: يعالج التقويم الشفاف حالة الاعوجاج وعدم الانضباط والفرق، بينما يعالج التقويم المعدني حالات البروز الشديدة.

الطريقة: المعدني تقويم ثابت لا يمكن فكه وتركيبه، أما الشفاف فهو متحرك يمكن خلعه في أي وقت ويفضل فكه أثناء تناول الطعام أو المشروبات الساخنة، كما أن المعدني يحتاج إلى خلع الضروس والشفاف لا يحتاج إلى ذلك.

تنظيف تقويم الاسنان الشفاف:

عندما يتعلق الأمر بالتقويم الشفاف، هناك فرق بين التنظيف والغسل، قد يؤدي غسل التقويم الشفاف إلى منحه مظهر نظيف قليلًا، ولكنه غير مفيد في إزالة البكتيريا غير المرئية المتراكمة عليه.

فيما يلي بعض النصائح والطرق المتعلقة بكيفية تنظيف التقويم الشفاف:

– يجب إخراج التقويم الشفاف كل صباح وتنظيف التقويم الشفاف والأسنان بشكل جيد: أثناء النوم، يمكن أن تتراكم البكتيريا على التقويم الشفاف، ويعد تنظيف تقويم الاسنان ضروري جدًا من أجل المحافظة على نظافة الفم، يجب القيام بهذه العملية أيضًا في المساء قبل النوم.

– يجب غسل التقويم الشفاف دائمًا عند إزالته: بالإضافة إلى روتين التنظيف الصباحي والمسائي، يجب أيضًا غسل التقويم الشفاف في كل مرة يقوم الشخص بإخراجه من الفم، يساعد ذلك في منع تراكم البلاك واللعاب، يمكن أيضًا تنظيف التقويم الشفاف باستخدام القليل من الصابون المضاد للبكتيريا وفرشاة أسنان ناعمة الشعيرات، للتخلص من أي بقايا عالقة بسهولة والمحافظة على نظافة التقويم، من الأفضل أخذ كل الاحتياجات اللازمة للعناية بالتقويم بشكل دائم معه حتى يتمكن الشخص من العناية الصحيحة بالتقويم الشفاف حتى عندما يكون خارج المنزل.

– يجب نقع التقويم الشفاف يوميًا: إن أفضل طريقة للمحافظة على نظافة التقويم الشفاف هي نقعه في منظف خاص بأطقم الأسنان أو في بلورات تنظيف التقويم الشفاف، بعد الانتهاء من النقع، ينصح باستخدام فرشاة أسنان إضافية (غير الفرشاة الخاصة بالشخص) للتخلص من أي جزيئات طعام متبقية، ثم غسل التقويم قبل إعادته إلى الفم.

– يجب تفريش وتنظيف الأسنان بالخيط قبل إعادة ارتداء التقويم الشفاف: يعد الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة أمرًا مهمًا للغاية لمنع حدوث مشاكل في الأسنان، يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط قبل إعادة ارتداء التقويم الشفاف للحصول على فم نظيف بشكل مثالي، ففي حال إعادة التقويم الشفاف مع وجود بقايا طعام عالقة بين الأسنان، يمكن أن تنحصر هذه الجزيئات على الأسنان داخل التقويم، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وغيرها من المشاكل.

– في حال السفر يجب التأكد من أخذ طقم التقويم الشفاف الجيد: يحتاج الشخص إلى تبديل التقويم الشفاف كل بضعة أسابيع، إذا كان الشخص سيسافر لمدة أسبوعين أو أكثر، يجب التخطيط مسبقًا مع أخصائي تقويم الأسنان للحصول على طقم التقويم الجديد، من الجيد أيضًا أخذ طقم التقويم الحالي كحالة احتياطية، في هذه الحالة، لن يكون هناك أي تأخير في العلاج.

مشاركة:

Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn

محتويات المقالة

مقالات متعلقة

تقويم الاسنان في جدة 2024 | الأنواع والطريقة والتجارب

يعتبر تقويم الاسنان من العمليات الاكثر طلبا في الاونة الاخيرة في عيادات طب الاسنان وهو احد تخصصات طب الاسنان التي يقوم اطباء تقويم الاسنان المختصين باجراء العمليات بهذا المجال كما ان تقويم الاسنان يعتبر من العمليات العلاجية بالمقام الاول والتي تهدف الى ترتيب الاسنان وتقويمها بشكل صحيح مما يعطي عضة صحية وسليمة.

زراعة الأسنان في جدة 2024 | التكلفة والأنواع والتجارب

تُعتبر زراعة الأسنان من أهم التطورات التي حدثت في طب الأسنان في العقود الماضية، فمنذ ظهورها وهي تحقق تقدماً كبيراً في نسبة نجاح تصل الى 98% والمملكة العربية السعودية كان لها حظاً وفيراً في ذلك التقدم، اليوم زراعة الأسنان في السعودية تتم على أعلى المعايير مع الحرص على اتباع كل التقنيات الحديثة في زراعة الأسنان.

حجز موعد

حجز موعد